منوعات

تكلفة بناء دور واحد على المفتاح.. وطريقة حساب بناء دور واحد على المفتاح

تكلفة بناء دور واحد على المفتاح و تختلف التكلفة الخاصة بعملية البناء من منزل إلى آخر، والتي تعد من أهم الأولويات لدى أي شخص يرغب في إمتلاك بيت، حيث يشعر عندها يكون المالك والمتحكم في بيته، بالإضافة للإستقلال التام، وحين يريد الشخص ذلك عليه أن يكون على علم برأس المال الذي يحتاج له.

ومن خلال المقال سنتعرف على تكلفة بناء دور واحد على المفتاح فتابعونا علي موقعنا “ابن سوق“.

تكلفة بناء دور واحد على المفتاح

هناك تنوع في الاسعار بين كل بلد وأخرى، والتي ترجع للاختلاف في الأسعار الخاصة بمواد البناء، وكذلك الظروف الإقتصادية للبلد، وفيما يلي سنقوم بعرض التكلفة بشكل تقريبي والتي تخص البناء لدور واحد، وتكون التكلفة كما يلي:
• إن كنت مالكا لمساحة من الأرض تبلغ مساحتها مائتي متر، وتريد أن تحسب تكلفة البناء على تلك الأرض.
• احسب المساحة الكاملة التي تريد ان تقوم بالبناء عليها، ويكون هذا من خلال ضرب المساحة الخاصة بالأرض في ستين، ومن ثم تقسم الناتج على مائة، لتكون النتيجة حوالي مائة وعشرين مترا.

احسب التكلفة بما يتناسب مع إمكانياتك المتاحة

• إن كنت ترغب في البناء للعظم فقط بدون التشطيبات، في تلك الحالة أضرب المساحة التي قمنا بحسابها في الخطوة السابقة في السعر الخاص بالعظم، حيث تكون قد تعرفت على السعر من خلال المخطط المعد لمنزلك، لتكون مائة وعشرين مترا مضروبا في سعر العظم، لا تنسى ان السعر يختلف من مكان لأخر حسب الموقع، وكذلك الخدمات المتوفرة بها، فمثلا إن كان سعر المتر للعظم خمسمائة ريال، تكون المعدلة التي تعتمدها هى مائة وعشرين مضروبه في الخمسمائة، ليكون الناتج ستون ألف ريال سعودي.

إقرأ أيضا:أين تقع العاصمة الإدارية الجديدة في مصر على الخريطة؟

• إن كنت تملك المال الذي يمكنك من التشطيب، قم بضرب المساحة وهي المائة وعشرين مترا في السعر المقدر للتشطيب، فمثلا إن كان مبلغ التشطيب للمتر الواحد هو ألف ومائتي ريال، فإنك تحتاج في التشطيب حوالي مائة وأربعة وأربعين ألف ريال.
• لا تنس أن ما سبق ما هو إلا حسبة بشكل تقريبي، وعليك أن تراعي أنه من الممكن أن يزيد المبلغ عن ما قمنا بذكره، وبذلك تتمكن من تجنب الحرج من عدم كفاية المال لديك.

• يوجد العديد من البرامج الحديثة والتي تستخدم في حساب التكلفة، الجدير بالذكر كونها متاحة على الهواتف الجوالة ومن السهل إستخدامها، حيث تقوم بإدخال البيانات المطلوبة منك والتي تكون عبارة عن مساحة الأرض، وكذلك معلومات تخص المنزل نفسه.

• من اشهر البرامج المستخدمة ECL Calculator، هذا البرنامج يمكن استخدامه للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد أو نظام IOS.

اقراء ايضا :أسماء شركات مقاولات في السعودية.. وما هي أشهر شركات المقاولات في السعودية؟

كيفية بناء منزل خاص بك

حتى تتمكن من ذلك عليك أن تتأكد من أن لديك رأس المال الذي يكفي للبناء والتشطيب إن أمكن، ويجب الأخذ في الاعتبار بعض المال للطوارئ، وكذلك احتمال الزيادة الواردة في الأسعار، حتى تتمكن من هذا يوجد عدد من الخطوات التي عليك أن تكون على علم بها، من تلك الخطوات التي سنقوم بذكرها فيما يلي:

إقرأ أيضا:طريقة السحب من حساب مجمد.. وما هي الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب؟

• عند شرائك للأرض التي تريد أن تقيم عليها منزلك، يراعي المكان المحيط بك وفقا لذوقك، فهناك أشخاص تفضل الهدوء، بينما الأخر يفضل الأماكن المزدحمة.
• إن كنت تفضل الهدوء ستكون الأرض في مكان نائي، أما إن كنت من الذين يفضلون الزحام فتختار الأرض التي ستكون في المدينة في مكان سكني.

• تأكد من أن الخدمات الموجودة في المنطقة المحيطة بأرضك، ويراعى أن تكون جيدة، تلك الخدمات التي تشمل الغاز والمياه، وكذلك الكهرباء، حيث ان عدم وجودها يزيد من التكلفة المالية لديك.
• اطلب الاستشارة من بعض الأشخاص الذين يسكنون في نفس المنطقة التي ستقوم بالبناء بها، وتعرف منهم على جميع التفاصيل والتكلفة التي تحتاجها، وكذلك المشكلات التي واجهتهم خلال البناء.

• ضع مخطط للمنزل بالكامل، بما يحتويه من غرف وطوابق وغيرها، إن كانت لديك السيولة المالية يمكن أن تبني منزل من عدة طوابق، أما إن كانت غير كبيرة ولا تكفي، فيمكنك الإكتفاء بطابق واحد فقط في البداية.

ماذا ستفعل إن كانت الأرض صغيرة المساحة؟

من المشكلات التي قد تواجهك كون الأرض غير مناسبة من حيث المساحة، يمكنك تخطي هذا من خلال بعض الأفكار التي سنعرضها عليك فيما يلي:
• أجعل المساحات التي تخص حجرات النوم أصغر، وذلك مقارنة بالغرف الأخرى مثل المعيشة أو الإستقبال وغيرها.
• عليك أن تراعي أن تكون مساحة المطبخ مناسبة حتى يسهل عليك الحركة بحرية.
• تعرف بشكل جيد على الأسعار التي تخص خامات ومواد البناء في منطقتك، والتي تشمل الأسمنت وأيضا الطوبة وغيرها، وقم بمقارنتها بالأسعار التي تعرفت عليها مسبقا من خلال بحثك، وبذلك تتأكد من عدم التعرض للسرقة والمغالاة وكذلك النصب.
• أشرف على البناء أولا بأول، وكذلك كن متواجد مع المختصين حال شراء المستلزمات المستخدمة، وكن انت صاحب القرار للأنواع المستخدمة.

إقرأ أيضا:تكلفة استيراد سيارة من أمريكا.. وما هي الأوراق المطلوبة لاستيراد سيارة من أمريكا 

• الملاحظة والإشراف الشخصي منك، يجنبك التعرض للإهمال، كما أنه يمكنك من القيام بالتعديل إن احتجت ذلك.

أفكار مختلفة لبناء دور واحد

حديثا أنتشر بعض الأفكار التي تكون جميلة الشكل والتصميم، والتي تصلح للمنازل من الدور الواحد والتي لا تزيد مساحتها عن مائتي متر، من تلك الأفكار التي سنقوم بذكرها فيما يلي:
• البيوت الزجاجية بالخشب، والتي تعرف باسم الحاوية.
• المنزل الرخامي، وهو مناسب للمساحات الصغيرة.
• المنزل الخرساني الحديث، والذي يعتمد في بنائه على الأسمنت وأيضا الخرسانة، ويكون مع بعض الخشب وأيضا الزجاج لأعمال الديكور.

وفي ختام المقال نكون بذلك قد تعرفنا على تكلفة بناء دور واحد على المفتاح، كما تعرفنا على كيفية البناء، وذلك من خلال إتباع عدد من الخطوات التي تسهل عليك التعرف على التكلفة والتخطيط الجيد لمنزلك.

السابق
أسماء شركات مقاولات في السعودية.. وما هي أشهر شركات المقاولات في السعودية؟
التالي
المؤهلات الشخصية في السيرة الذاتية.. وكيفية التواصل الجيد والتعامل مع الآخرين