افكار مشروعات

دراسة جدوى مشروع محل ملابس.. وكيفية التسويق والدعاية للمشروع

دراسة جدوى مشروع محل ملابس  هذا ما نقدمه لك من خلال موقع ابن سوق، يعد مشروع الملابس من المشروعات السهلة التي تدر لك دخل جيد، هناك العديد من المقومات التي تساعدك في نجاح هذا المشروع والذي لا يحتاج إلى رأس مال كبير في البداية من أجل تنفيذه.

وسوف نوضح لك دراسة كاملة للمشروع وكافة عوامل النجاح تابع معنا من خلال موقعنا “ابن سوق“. 

دراسة جدوى مشروع محل ملابس 

هناك مجموعة من الخطوات الهامة الواجب إتباعها عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس وإليك أهمها: 

1- حدد رأس المال المناسب للمشروع 

قبل أن تقوم بالبدء في تنفيذ المشروع وعمل دراسة له حدد الميزانية المحددة ورأس المال المناسب لك، قم باختيار المكان وحدد التكاليف الخاصة به سواء إيجار أو تمليك، ضع ميزانية محددة للملابس، ميزانية خاصة بأسعار الديكورات تشطيب المحل والدعاية وغيرها من التكاليف حتى تستطيع القيام باختيار الأنسب لك. 

2- قم بدراسة السوق 

يمكنك القيام بعمل دراسة كاملة للسوق عن طريق دراسة المحال التجارية المحيطة بك والتعرف على الأسعار والمنتجات التي يتم تقديمها ومدى إقبال المشتريين عليها، كل ذلك يساعدك كثيرًا في اختيار الأفضل لك. 

إقرأ أيضا:اسم محل يجذب الزبائن 2023.. اقتراح 350 اسم محل يجذب الزبائن من كلمات بسيطة

3- ادرس كافة العوامل التي تؤثر على مستويات الشراء 

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستويات الشراء وعلى طبيعة الاستهلاك من أهمها المواسم، لذلك يفضل البدء بالافتتاح مع اقتراب الموسم وعمل مجموعة من التخفيضات والعروض التي تجذب المستهلكين لاسيما بعد التعرف على الأنواع المفضلة التي يقبلون عليها في المنطقة المقرر افتتاح النشاط بها. 

4- التسويق والدعاية للمشروع 

نجاح أي مشروع يعتمد في الأساس على التسويق، أكثر ما يشجع المستهلكين على الشراء هو الأسعار لذلك يجب أن تكون الأسعار تنافسية مع وجود مجموعة من العروض التي تجذب المشتريين بكافة الفئات، قم بعمل عروض ترويجية أو إعلان ممول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك عمل مجموعة من الدعاية الورقية وتوزيعها أو لصقها في الميادين الرئيسية القريبة منك. 

اقرأ ايضاً :مشروع محل اكسسوارات مربح للفتيات

5- التعاقد مع الموردين للمحل 

إذا قمت بإنشاء مشروع محل للملابس الجاهزة احرص على التعاقد مع المصانع وتجار جملة الجملة من أجل توفير المنتج بأقل الأسعار، يجب أن يكون المنتج ذو جودة عالية لضمان إقبال الزبائن على الشراء، حدد الفئة المستهدفة ومن ثم قم بتوفير الملابس التي تتناسب مع متطلباته. 

6- ادرس السوق والمحلات المجاورة لك 

المنافسة بين محال الملابس الجاهزة قوية للغاية وذلك نظرًا لوجود الكثير من المحال التي تقوم بتقديم عروض تنافسية على مدار العام، لذلك احرص على أن يكون السعر أقل من هذه المحلات خاصة عند الافتتاح وأن يكون لك طريقة دعايا مميزة وديكورات تجذب الزبائن مختلفة عن المحال المجاورة لك. 

إقرأ أيضا:كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة.. وكيفية الترويج للقناة عبر وسائل التواصل الاجتماعي

7- الدراسة المالية للمشروع 

قبل أن تقوم بعمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس عليك الاهتمام جيدًا بالخطة المالية للمشروع وحساب كافة التكاليف سواء البضائع أو المحل أو الديكورات، ايضًا عليك الاهتمام بحساب رواتب العاملين وذلك حتى تستطيع وضع هامش ربح على الملابس وتحديد الربح الخاص بك وإليك حساب إيرادات المحل في الشهر وذلك كالآتي: 

  • قم اولاً بوضع ميزانية لتكاليف الملابس والبضاعة والمصروفات الإدارية وكذلك حساب إهلاك أصول العمل. 
  • قم بعمل حساب إيجار المحل ومصروفات التشغيل مثل الكهرباء والمياه والضرائب. 
  • قم بحساب تكلفة العمالة ونقل الملابس والتسويق ومن ثم قم بطرح كافة التكاليف السابقة من إجمالي الإيرادات لتحديد نسبة الربح. 

إقرأ ايضاً: مشروع مشغل خياطة.. وكيفية احتساب تكاليف مشروع مشغل الخياطة

  • إذا كانت نسبة الربح قليلة في البداية لا داعي للقلق حيث أن المشروع في البداية يحتاج إلى صبر فترة لا تقل عن ستة أشهر من أجل تكوين قاعدة جماهيرية ومع تقديم أسعار منافسة سوف يزيد الإقبال على المكان وزيادة الأرباح. 

8- اختر نوعية الملابس 

حتى تضمن نجاح مشروع الملابس الخاص بك عليك تحديد نوعية الملابس التي من المقرر أن تقوم ببيعها في المحل، ايضًا يجب أن يكون هناك العديد من الأقسام مثل الأطفال، الرجالي، الحريمي حتى تستطيع جذب فئة أكبر من العملاء، إذا كان لديك مكان وقدرة مالية يمكن أن تضيف معرض للأحذية ايضًا وبذلك تكون قد وفرت للزبائن كل ما يبحثون عنه في مكان واحد. 

إقرأ أيضا:الاستثمار في الذهب في السعودية | مميزات و كيفية الاستثمار في الذهب في السعودية

9- العمالة المناسبة للمحل 

احرص على أن يكون لديك عامل ماهر للغاية في البيع ولديه خبرة كافية في التعامل مع الزبائن فهو أحد عوامل نجاح مشروع محل ملابس ويجب أن تقوم بتعيين مسؤول الحسابات وإدارة المحل ومسؤول للتنظيف والأهم من ذلك هو وجودك انت للإشراف على المكان. 

10- ديكورات محل الملابس 

  • عند عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس احرص جيدًا على الاهتمام بالديكورات فهي أول ما يجذب أنظار المستهلكين، اهتم جيدًا بالحرص على اختيار واجهة متميزة مصنوعة من الزجاج وأن تكون الإضاءة جيدة ومناسبة للمساحة مريحة للعين. 
  • يفضل أن تقوم بالاستعانة بأحد المتخصصين في الديكور ولا تنس أن تضع اهتمام كبير بغرفة البروفة من أجل ألا يتضرر الزبائن من هذا الأمر ويجب أن تضمن الأمان للسيدة. 
  • قم بوضع تكييف في المحل حيث أن درجة الحرارة والمناخ المناسب يساعد في بقاء الزبائن داخل المكان لأطول فترة دون تضرر. 

قد تعرفنا سويًا من خلال موقع ابن سوق على دراسة جدوى مشروع محل ملابس وقدمنا لك في عشرة خطوات دراسة شاملة للمشروع، للمزيد من أفكار المشروعات ودراسة الجدوى تابعوا معنا المقالات القادمة.

السابق
مشروع محل عطارة.. وما هي أفضل طريقة التسويق لمحل العطارة؟
التالي
دراسة جدوى مشروع محل أسماك 2023.. وكم تكاليف مشروع محل الأسماك؟