تطوير مهني

كيف تكون محاسب ناجح؟.. ما هي المهارات اللازمة في المحاسب الناجح؟

كيف تكون محاسب ناجح وما هي الآليات التي تساعدك على ذلك؟ إذا كنت تريد إجابة عملية كافية ووافية عن هذا السؤال عليك بقراءة المقال، تحقيق النجاح في علم المحاسبة ليس أمر بالساهل؛ حيث أن علم المحاسبة يعد بحر من العلوم به العديد من الأفرع كما أن القواعد تتغير بصورة دائمة في ظل التطور التكنولوجي، لذلك سوف نجيبك على كافة الأمور المتعلقة بإجابة سؤال كيف تكون محاسب ناجح من خلال موقعنا ” ابن سوق“. 

كيف تكون محاسب ناجح؟

حتى تصبح محاسب ناجح هناك مجموعة من العوامل الواجب توافرها وأهمها هو الحصول على شهادة جامعية تؤهلك من أجل أن تصبح محاسب ناجح، ومن ثم إتباع مجموعة من المراحل والخطوات وهي كالآتي: 

1- مرحلة الدراسة

أول وأهم مرحلة هي الدراسة لتعلم علم المحاسبة على أصوله ولا يمكن البدء بالدراسة إلا بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة ومن ثم الالتحاق بالجامعة والحصول على شهادة في علم المحاسبة. 

إذا كنت تريد التعمق أكثر في الدراسة يمكنك الحصول على الماجستير أو الدكتوراه أو يمكنك أخذ مجموعة من الدورات التدريبية المتطورة. 

2- مرحلة العمل

تعد مرحلة العمل من المراحل الهامة التي تؤهلك من أجل أن تصبح محاسب ناجح ومحترف، تستطيع أن تكتسب الخبرة في الحياة العملية والتعرف على كيفية تطبيق علوم المحاسبة من الناحية العملية. 

إقرأ أيضا:كيف تبدأ مشروعك التجاري بنجاح؟.. وكيفية التخطيط واختيار المشروع المناسب

3- مرحلة الدورات التدريبية

هناك مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية التي يمكنك أن تحصل عليها بعد التخرج والعمل وذلك من أجل زيادة الخبرة والعلم، كذلك عليك الحرص على أخذ شهادات دولية تؤهلك للعمل في الشركات الكبرى ومن بينهم شهادات (CPA) (CMA). 

اولا شهادة (CPA): شهادة CPA اختصاراً لكلمة “Certified Public accountant. تعني شهادة محاسب قانوني معتمد. 

يتم الحصول على الشهادة من مراكز متعددة لكن احرص على أن تكون معتمدة ويتم إصدارها عن معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين، يوجد المركز الرئيسي لهذا المعهد في الولايات المتحدة الأمريكية.

يجب عليك للحصول على هذه الشهادة أن يكون لديك خبرة لا تقل عن عامين في المجال المحاسبي وهي هامة للعاملين في مجال البنوك وموظفي التمويل المالي.

شهادة (CMA): شهادة CMA اختصاراً لكلمة “Certified Management Accountant” تعني محاسب إداري معتمد وايضًا تصدر من معهد الإداريين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية.

لكنها أكثر تقدمًا من شهادة CPA ومن أجل الحصول عليها يجب الحصول على شهادة CPA اولاً، تساعد هذه الشهادة على تقوية المحاسب بصورة كبيرة في المجال الإداري وتعتمد على تحليل البيانات وتقديم التوصيات.

ما هي المهارات اللازمة في المحاسب الناجح؟

حتى تكون محاسب ناجح لابد من أن تتوفر بك مجموعة من المقومات ومن أهمها ما يلي: 

إقرأ أيضا:كيف تبدأ مشروعك التجاري بنجاح؟.. وكيفية التخطيط واختيار المشروع المناسب
  • يجب أن تكون على دراية وإلمام تام بعلم الحاسب الآلي وكيفية استخدام تطبيقات علم المحاسبة من خلاله. 
  • يجب أن تتقن اللغة الإنجليزية على الأقل ويفضل إتقان لغات آخرى. 
  • عليك أن تكون طموح ولديك الرغبة في التطوير من النفس وقراءة الجديد في علم المحاسبة بصورة خاصة والاقتصاد بصورة عامة. 
  • أن تكون بدراية تامة بالقوانين المتعلقة بأعمال المحاسبة مثل قوانين ضريبة المبيعات وضريبة الدخل وايضًا قوانين القانون التجاري.
    الاهتمام بكافة التفاصيل فهو شيء هام جدًا يجب أن يتوفر في المحاسب حيث أن التركيز على الأمور الصغيرة أساس النجاح ويجنبك تحمل عقبات الأخطاء الكبيرة. 
  • قدرة الذاكرة على حفظ المواضيع وفهم الصيغ المحاسبية المختلفة وتذكرها بصورة دائمة. 
  • البحث يجب عليك أن تقوم بالبحث بصورة مستمرة حيث أن هناك الجديد في علم المحاسبة دائمًا، ويجب أن تكون ملم بكافة العلوم الحديثة.
السابق
طريقة عمل الصابون المعطر بخلاصة الزيوت الطبيعية في المنزل
التالي
شروط فتح سجل تجاري للنساء بالسعودية.. شروط استخراج سجل تجاري للنساء 2023