تطوير الذات

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل لـ جورج كلاسون والنصائح الخمس للتعامل مع المال

جورج كلاسون ليس كاتبا معاصرا، وإنما يعتبر من أنجح الرجال في قطاع الأعمال، كما أنه يمتلك عدد من الشركات الناجحة، قام بكتابة عدد من المقالات التي تهدف للتحفيز والتوجيه بالشكل السليم نحو طرق الثراء، أطلق على تلك المقالات اسم حكايات بابل القديمة، وبعد أن حققت نجاحا تم تجميعها في كتاب يدرس للموظفين خاصة العاملين بالشركات، ومن خلال المقال سنتعرف على ملخص كتاب أغنى رجل في بابل لـ جورج كلاسون فتابعونا.

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل لـ جورج كلاسون

يعد السرد بالشكل القصصى من الطرق التي الجاذبة للأشخاص، كما أنها تزيد من استيعابهم للفكرة التي يرغب الكاتب في طرحها، ويشمل الكتاب عدد من القصص التي تخص أشخاص من ذوي الثروات، والطرق المتنوعة التي تمكنوا من خلالها تكوين ثرواتهم، وعن محتوى الكتاب بشكل مختصر ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

  • يتكون الكتاب من عدد من الفصول، يسمى الأول منه “الرجل الذي كان يحلم بالثراء”، ويحكي في هذا الفصل عن ثلاث من الأصدقاء الأول يصنع الأحذية، أما الثاني فيعزف على آلة موسيقية، بينما الثالث استطاع أن يصبح من الأغنياء في بابل بالرغم من أن مستواه كان متدنيا كأصدقاؤه.
  • وفي يوم يقرر الصديقين أن يزورا ثالثهما كي يتمكنوا من التعرف على كيفية تجميعه لتلك الثروة، والتي جعلت منه أغني رجل في بابل، وبالفعل يذهبان ويوافق أن يخبرهم على سره، الجدير بالذكر أنه قدم إختصار للنصيحة في حكمة تتضمن أن الاحتفاظ بقدر من ايرادك ولو كان لا يتجاوز 10%  يمكنك من جمع ثروة من المال.
  • يعي كلا منهما جيدا قيمة تلك الحكمة، ويقدمون على تنفيذها حتى يكون كلا منهما ثروة تجعله من الأغنياء.
  • بعد أن أصبح الاصدقاء من أغنى الرجال، يرسل ملك البلاد للأول منهم مرسول ليجمع الفاشلين من الجهة المالية، ويقدم لهم النصيحة كي يتمكنوا من جمع المال.
  • يختصر مسيرته في عدد من النقاط وهم سبعة، وتتلخص فيما يلي:
  1. عليك بملء محفظتك، ويقصد بها إن كان مكسبك من المال عشرة من القروش أدخر واحد منهم.
  2. يجب أن تتحكم في قدر إنفاقك، بمعنى أن تقدر ميزانية خاصة بك، وأن يكون قدر الإنفاق فيما هو ضروري، ومقدار بسيط لما هو يعد من الرفاهيات.
  3. طور من نفسك ومن مهارتك، ويكون ذلك من خلال الدراسة وفتح أكثر من مجال للعمل كي تكسب المال.
  4. لا تقوم بالصرف الكامل لدخلك، يجب أن تدخر منه لكبرك، وهذا سواء كنت عائلا أم لا.
  5. يجب أن يكون لك معدل ثابت من الدخل.
  6. تجنب أن يكون المنزل الذي تسكن فيه إيجار، واسعى أن تكون مالكا.
  7. احرص على ما تجمعه من ثروة، واسعى لاستثمارها بشكل يحقق لك ربحا ثابتا، وبذلك مع مرور الوقت ستجد أن الربح أصبح دخلا شهريا لك يزيد ويثقل من محفظة مدخراتك.
  • بعد تلك القصة يليها فصلا به آخر، يحتوي على مناقشة تفصيلية عن الطرق التي يمكن من خلالها استغلال الفرص الحياتية لتحقيق النجاح، ويستعين الكاتب بعدد من الأمثلة لشخصيات من الواقع استطاعت تحقيق نجاح باهر في مجال العمل والمال.

إقرأ ايضاً: ملخص كتاب ثلاثة عشر أمرًا لا يفعلها الأقوياء ذهنيًا للكاتبة آمي مورين

إقرأ أيضا:ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو
  • يختتم الكاتب هذا الفصل بالحديث عن كون الحظ حليف الناجحين من الاشخاص، وأن كل مجتهد نصيب من النجاح.
  • ويلي هذا فصلا يتحدث فيه عن عدد من القوانين التي تمكنك من استثمار المال بالشكل الصحيح، يذكر الكاتب ذلك على شكل قصة يرويها ابن الثري في الفصل الأول، والذي علم اصدقاؤه طرق جمع الثروات.

النصائح الخمس للتعامل مع المال

يضم هذا الفصل رواية الابن للرجل الأغنى في بابل، حيث يعرض بعض القوانين التي تعلمها من والده، وتأتي على شكل خمسة قوانين، تلك القوانين ما سنقوم بذكرها فيما يلي:

القانون الأول

عند إدخارك جزء من دخلك بشكل شهري، يمكنك أن تجني الكثير من المال، وبذلك تنعم أنت ومن تعول من الأسرة بالمزيد من الرفاهية.

القانون الثاني

عليك بالحكمة في الإنفاق، وبلك يزيد لديك المال بل ويتضاعف.

القانون الثالث

الاستثمار للأموال دائما ما يأتي من قبل الشخص الحريص عليها، ويستعين بالتجارب الناجحة وأصحاب الخبرات.

القانون الرابع

عليك أن تتحلى بالخبرة في المجال الذي تستثمر فيه اموالك، حتى لا تضيع ما كسبت، فالمال صديق للشخص الذي يحافظ عليه.

القانون الخامس

إقرأ أيضا:ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو

لا تجني أموالك بالطرق الغير مشروعة، أو تستشير المحتالين وذوي الخبرات المعدومة، أو تتبع حدسك في اختيار المشروعات التي ترغب في الاستثمار بها، فجميع هذا سيؤدي في النهاية لخسارتها.

كيف تجني المال

وهو الفصل التالي من الكتاب بعد تلك القوانين يحكي عن الطرق التي يمكنك إتباعها لجني الأموال، يأتي ذلك في حكاية عن تاجر للمجوهرات يعيش في بابل، يقوم هذا الرجل بسرد عدد من النصائح لحرفي يعمل في صنع الرماح، يحكي التاجر لهذا الرجل عن الخطوات التي لولاها لكان ما جناه من المال قد ضاع.

الفصول الأخيرة في كتاب أغنى رجل في بابل

  • بعد قصة تاجر المجوهرات يوجد فصل قصير، يمتاز هذا الفصل بالبلاغة فهو يحتوي على عدد من الحكم، ينتهي الفصل بمقولة تدور عن أن الزيادة في الثروة المالية يعقبها زيادة في الحماية لها.
  • الفصل التالي اسمه ” تاجر الإبل في بابل”، من خلال هذا الفصل يمكنك التعرف على الطرق المختلفة للتخلص من ديونك المالية، يأتي ذلك في حكاية تدور بين تاجر للإبل وابن صديق له، يحكي عن خبرته في سداد دينه قبل أن تنهار الثروة التي جمعها.
  • الفصل ما قبل الأخير وهو” ألواح بابل الصلصالية”، يوضح الكاتب قيمة الإطلاع والتطوير في مجال العمل، وذلك من خلال العمل والقراءة، فيروي قصة عن رجل كان يعمل باحثا ومن ثم أصبح ثريا، وذلك بعد أن قرأ عدد من الألواح الصلصالية والتي ترجع للحضارة البابلية القديمة.
  • الفصل الأخير من الكتاب والذي أطلق عليه مسمى ” الرجل الأكثر حظا في بابل”، يحمل هذا الفصل في طياته قصة عن رجل من كبار تجار البلاد، أراد أن يرد الجميل لصديق له في حفيد من أحفاده، وقع اختيار الرجل على هذا الحفيد لما وجده فيه من استهتار وعدم وعي في التصرف في ثروة جده، حيث قدم له عدد من النصائح تمكنه من الإدارة لها بشكل سليم والحفاظ عليها.
  • أما عن الخاتمة فذكر فيها الكاتب نبذة عن مدينة بابل، تلك المدينة العريقة والتي غفل المؤرخين عنها، يذكر أن تلك الخاتمة تم إضافتها مؤخرا، وذلك بعد دخول الإحتلال الإنجليزي المدينة، حيث جمع الكثير من المعلومات عن هذه المدينة العريقة حضاريا وتاريخيا ثم أختفت.

وفي ختام المقال نكون بذلك قد قدمنا ملخصا عن كتاب من أهم الكتب في قطاع المال والإدارة، حيث أنه يعيد من ترتيبك لأفكارك وطريقتك في إدارتك للمال، وبذلك تتمكن من جمع المال وتصبح من الأثرياء، يأتي هذا عن طريق عدد من القصص التي تحتوي على عدد من النصائح، بالإضافة إلى الأمثلة لعدد من الشخصيات والتي يمكنك الإستفادة من تجاربهم.

إقرأ أيضا:ماهي التخصصات الأدبية التي لها مستقبل؟.. وأفضل تخصصات الأدبي
السابق
مشروع صناعة غرف الشعير المستنبت.. وطرق التسويق لمشروع غرف الشعير المستنبت
التالي
ملخص كتاب المليونير في البيت المجاور – توماس ستانلي وويليام دانكو