منوعات

تكاليف الدراسة في كندا.. وما هي تكلفة المعيشة في كندا؟ 

تكاليف الدراسة في كندا للطلاب السعوديين، المعلومات حول تكلفة الدراسة والحياة والمعيشة داخل الأراضي الكندية هو أمر يهم فئة كبيرة من الطلاب بالمملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التخطيط الجيد للميزانية والعمل على إدارة الأموال وتحقيق الحلم بالالتحاق بالدراسة في الخارج، وكذلك ما هي رسوم الدراسة في التخصصات المختلفة وارخص الجامعات بها، كل هذه المعلومات سوف نخبرك بها من خلال هذا المقال من موقع “ابن سوق“. 

تكاليف الدراسة في كندا 

قد تكون تكاليف الدراسة في كندا مرتفعة بعض الشيء لكنها تختلف على حسب المؤهل والتخصص وكذلك الجامعة التي تريد الالتحاق بها، لكن بوجه عام تتراوح التكاليف بين 13 حتى 40 ألف دولار كندي في العام الواحد. 

  • يتراوح متوسط التكاليف لمرحلة الدراسة الجامعية بين 13 حتى 20 ألف دولار كندي للعام، أما دراسة الماجستير يتراوح المعدل بين 17 و 25 ألف دولار كندي للعام الواحد، تعد تكلفة الدكتوراه أمر منخفض بعض الشيء يتراوح متوسط التكلفة بين 7 و15 ألف دولار، أما دراسة ماجستير إدارة الأعمال فهو الأعلى وتتراوح تكلفته بين 30 و 40 ألف دولار. 
  • أما عن رسوم دراسة برامج العلوم الإنسانية والآداب والتربية والفنون أقل من ذلك بصورة قليلة، والتكلفة الأعلى هي لدراسة إدارة الأعمال والطب والهندسة. 
  • دراسة التجارة وإدارة الأعمال تكلفك نحو 30 ألف دولار سنوي، أما دراسة الهندسة فتصل إلى نحو 35 ألف دولار كندي، دراسة الطب تبلغ في المتوسط 33 ألف دولار بينما دراسة الصيدلة أعلى وتبلغ 41 الف دولار، ودراسة طب الأسنان نحو 57 ألف دولار، أما عن دراسة الطب البيطري فهي الأعلى بين الكليات وتبلغ 63 ألف دولار كندي في العام الواحد. 
  • يمكن للطلاب تخفيض النفقات وذلك عن طريق التقدم من أجل الحصول على المنح الدراسية التي تقدمها الجامعات الكندية للطلاب الدوليين من كافة دول العالم. 

ما هي ارخص الجامعات الكندية للطلاب الدوليين؟ 

يجب العلم أن هناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها تحديد التكلفة ومن بينها مجال الدراسة الذي ترغب في الالتحاق به، أو نوع البرنامج والمؤهل الذي تريد الالتحاق به، بالإضافة إلى الجامعة نفسها، أما عن أقل 5 جامعات من حيث التكلفة للطلاب الدوليين فهم كالآتي: 

إقرأ أيضا:أغنى 10 دول عربية بالترتيب | تعرف على أغنى الدول العربية بالترتيب
  • جامعة جزيرة الأمير إدوارد ويبلغ متوسط تكلفة الدراسة بها نحو 10 آلاف دولار كندي. 
  • جامعة كيب بريتون ويبلغ متوسط الدراسة بها نحو 18 ألف دولار. 
  • جامعة كندا وست ويبلغ متوسط التكلفة بها حوالي 21 ألف دولار وهو نفس المبلغ المالي لجامعة فريزر فالي تقريبًا. 
  • جامعة نورثرن بريتش كولومبيا يتراوح متوسط التكلفة بها حوالي 22 ألف دولار. 

ما هي تكلفة المعيشة في كندا؟ 

توفر غالبية الجامعات الكندية مقر إقامة للطلاب داخل الحرم الجامعي وهو أحد الخيارات الموفرة للغاية، لكن يجب عليك التقدم مبكرًا من أجل الالتحاق بها وتبلغ التكلفة في المتوسط نحو 10 آلاف دولار كندي في السنة.

أما السكن الخاص يكلفك نحو 1500 دولار كندي في الشهر ويمكن تخفيض النفقات بالسكن المشترك أو الإقامة مع أسرة كندية. 

أما عن تكلفة الحصول على تأشيرة السفر أو تصريح الدراسة فهو نحو 150 دولار كندي فقط.

ماذا عن تكلفة التأمين الصحي للطلاب الدوليين في كندا؟ 

يعد التأمين الصحي من الأمور الإلزامية لكافة الطلاب الدوليين الراغبين في السفر والدراسة داخل الأراضي الكندية، لذلك لابد من الحصول على برنامج تأمين صحي قبل الالتحاق بالبرنامج الدراسي، تتراوح تكلفة التأمين الصحي بين 600 و 900 دولار كندي في العام الواحد. 

إقرأ أيضا:كيفية التسجيل في pocket bank.. وكيفية استرجاع كلمة المرور في pocket bank

كيفية الحصول على فيزا الدراسة في كندا للسعوديين 

هناك مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها في حالة الرغبة في الحصول على فيزا الدراسة في كندا وهي كالآتي: 

  1. تقديم وثيقة القبول في أحد الجامعات أو المؤسسات التعليمية في كندا. 
  2. تقديم عدد 2 صورة شخصية بخلفية بيضاء حديثة. 
  3. صورة من جواز السفر. 
  4. تقديم وثيقة رسمية تفيد القدرة على تحمل التكاليف خلال فترة الدراسة مثل كشف حساب بنكي معتمد. 
  5. تحديد خطة الدراسة على أن تكون الخطة واضحة في صفحة واحدة وتتضمن السبب في الالتحاق بجامعات كندا والهدف من الدراسة، بسبب عدم الرغبة في الدراسة ببلد الإقامة، وكيفية توفير النفقات خلال فترة الدراسة. 
  6. تدوين كافة البيانات المطلوبة من أجل الحصول على فيزا الدراسة لكندا وتقديم الطلب في أحد مراكز طلب الفيزا الكندية المعتمدة مع سداد الرسوم المالية المطلوبة. 

أما عن أهم الوثائق المطلوبة فهي كالآتي: 

  • السيرة الذاتية. 
  • خطاب التوصية. 
  • شهادة رسمية تفيد إجادة اللغة الإنجليزية. 
  • سجل النتائج الدراسية لآخر مرحلة دراسية.

مواقع لمنح الدراسة في كندا 

هناك العديد من المواقع التي يمكنك القيام بالتسجيل فيها من أجل الحصول على منحة للدراسة في كندا ومن بينها: 

إقرأ أيضا:ارخص عملات في العالم.. وما هي ارخص 10 عملات في العالم؟

 

اسئلة شائعة 

هل يمكنني العمل في كندا أثناء الدراسة؟ 

نعم يمكنك العمل وكسب المال لتغطية احتياجات نفقاتك خلال فترة الدراسة، يسمح لك في المتوسط بالعمل نحو 20 ساعة في الأسبوع، والعمل بدوام كامل خلال العطلة الصيفية. 

هل يمكنني اصطحاب عائلتي إلى كندا أثناء الدراسة؟ 

نعم وفقًا لموقع دائرة المواطنة والهجرة الكندية يستطيع الطالب إحضار الزوجة والأبناء معه وذلك إذا كان حاصل على تصريح للدراسة كطالب بدوام كامل في أحد المؤسسات التعليمية المعترف بها وفقًا للشروط التي يتم تحديدها من قبل المؤسسة.

بذلك نكون قد انتهينا من التعرف على تكاليف الدراسة في كندا للطلاب السعوديين، الراغبين في الالتحاق بأحد المؤسسات التعليمية بها والاستفادة من المميزات الكبيرة التي تحققها لك الدراسة داخل بيئة جيدة بفضل التنوع الاجتماعي والثقافي بها، بالإضافة إلى اعتدال التكلفة مقارنة بالدول الأخرى.

السابق
رواتب تخصص تقنية المعلومات في السعودية حسب الخبرة
التالي
دراسة جدوى مشروع سمن جاهزة.. وما هي شروط ترخيص مصنع سمن؟