منوعات

أغنى 10 دول عربية بالترتيب | تعرف على أغنى الدول العربية بالترتيب

أغنى 10 دول عربية بالترتيب وما هو التصنيف والمعيار الذي يتم على أساسه قياس غنى الدول وكيف يتم التصنيف، تعد الدول العربية من الدول الكبرى على خريطة العالم وتحاط الأنظار إليها دائمًا نظرًا لامتلاكها نسبة كبيرة من الموارد ومن أهمها النفط والغاز الطبيعي بالإضافة إلى السياحة والتي تعد أحد ركائز الاقتصاد في العديد من البلدان الكبرى، لذلك سوف نخبرك من خلال موقع “ابن سوق“ على أهم وأغنى عشرة دول عربية بالترتيب. 

أغنى الدول العربية بالترتيب

يحتوي العالم العربي على نحو 22 دولة في قارتي آسيا وأفريقيا، يتم الاعتماد في القياس حول تصنيف أغنى الدول العربية على المعيار الاقتصادي من خلال تقييم الحالة الاقتصادية للدول العربية وتحديد الموارد التي تتميز بها كل دولة، تمتلك الدول العربية قدر كبير من الموارد الاقتصادية من بينها النفط والغاز الطبيعي وكافة مشتقات البترول الثانية. 

يشغل الوطن العربي مساحة كبيرة من سطح الكرة الأرضية ويتم التصنيف والترتيب بناءًا على عدة إحصائيات مختلفة ومدروسة من قبل كبرى الشركات المالية والمؤسسات الكبرى التي تهتم بالعمل على الدراسات الاقتصادية العميقة التي تقوم بتقديمها المنظمات الدولية. 

معيار قياس غنى الدولة 

يوجد العديد من المعايير الاقتصادية التي تساهم في العمل على معرفة المستوى الاقتصادي للدول ومن أهم هذه المعايير هو المعيار الذي يحدد نصيب الفرد الواحد من قدر الإنتاج المحلي الإجمالي وهو أحد أهم معايير تصنيف الدول، بالإضافة إلى تحديد المستوى الاقتصادي لدولة ما فقط بل هناك العديد من الوسائل الثانية ومنها قياس المستوى الترفيهي والمعيشي وعدد السكان. 

إقرأ أيضا:تكاليف الدراسة في كندا.. وما هي تكلفة المعيشة في كندا؟ 

أغنى 10 دول عربية بالترتيب 

1- دولة قطر 

  • تصنف دولة قطر بأنها على قائمة أغنى 10 دول عربية وهي تقع داخل قارة آسيا وتحديدًا في الجنوب الغربي منها في منطقة الخليج العربي، وهي أحد أصغر الدول حول العالم ولا يزيد عدد سكانها عن ثلاثة مليون نسمة ونالت استقلالها من الاحتلال البريطاني عام 1971. 
  • تعد من اغنى الدول نظرًا لإنتاجها الكبير من النفط والغاز الطبيعي حيث أنها تمتلك نحو 12% من احتياطات العالم من الغاز الطبيعي. 
  • قد استطاعت دولة قطر أن تستغل مواردها بصورة جيدة خلال الفترة الماضية من أجل ضمان مستقبلها وتنوعت مصادر الدخل، تمتلك صندوق مالي ذو ثروة سيادية تصل إلى 335 مليار دولار أمريكي و نحو 37 مليار دولار من احتياطات النقد الأجنبي، ويقدر أنها سوف تصبح واحدة من الدول الرئيسية داخل أسواق الطاقة الدولية على المدى المتوسط. 
  • يتوقع صندوق النقد الدولي زيادة المعدل بنحو 7% سنويًا من الإنتاج لاسيما في ظل استضافة كأس العالم 2022، واستقرار التضخم داخل أراضيها والاستثمار في البنية التحتية في ظل إنفاق نحو 45 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية. 
  • يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في دولة قطر نحو 63505.81 دولار أمريكي مما يجعلها واحدة من أغنى دول العالم وليس الدول العربية فقط. 

2- دولة الإمارات العربية المتحدة 

إقرأ أيضا:رقم هنقرستيشن إلغاء الطلب.. وكيفية التسجيل في موقع هنقرستيشن؟

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الطرف الجنوبي الشرقي من منطقة شبه جزيرة العرب وتطل بصورة مباشرة على الخليج العربي، تم تأسيس دولة الإمارات في عام 1971م من نحو 7 إمارات متفرقة وتعد واحدة من الدول المتطورة والثرية جدًا ومستوى المعيشة والمستوى الترفيهي لها باهظ للغاية تفوق العديد من الدول الأوروبية، وتم تصنيفها بأنها واحدة من أغنى دول الشرق الأوسط. 

تشهد دولة الإمارات تقدم هائل في كافة المجالات وتعتمد على السياحة والنفط وهي ثاني الدول العربية بعد قطر ويبلغ نصيب الفرد فيها من الناتج المحلي الإجمالي نحو 40698.85 دولار أمريكي. 

3- دولة الكويت 

تقع دولة الكويت في غرب آسيا بالطرف الشمالي للخليج الفارسي وقد واجهت دولة الكويت الكثير من التحديات ومرت بأزمة اقتصادية كبيرة وانهار بها سوق الأسهم لكنها استطاعت النهوض والحفاظ على استقرارها، تمتلك نسبة كبيرة من احتياطي النفط حول العالم وتعد ثالث الدول العربية من حيث الغنى وارتفاع نصيب الفرد من الدخل الإجمالي ليصل إلى أكثر من 30 ألف دولار أمريكي. 

4- دولة البحرين 

دولة البحرين أو ما يطلق عليها المملكة البحرينية تعد من الدول العربية التي تتسم بصغر المساحة فهي من أصغر دول العالم، تقع بالقرب من الساحل الغربي لمنطقة الخليج العربي، تعتمد بصورة أساسية في اقتصادها على تقديم السلع والعديد من الخدمات إلى البلدان الأخرى بالإضافة إلى الاعتماد على السياحة، تشتهر البحرين بالبنية التحتية القوية التي تتنامى مع مرور الوقت بالإضافة إلى الصناعات التحويلية الكبيرة، يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بها حوالي 25 ألف دولار أمريكي وتحتل المكانة الرابعة بين الدول العربية الأكثر غني. 

إقرأ أيضا:نموذج استقالة بسبب سوء المعاملة.. وأفضل نموذج لخطاب الاستقالة

5- المملكة العربية السعودية 

المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة آسيا وتتميز بالمساحة الكبيرة فهو واحدة من أكبر بلدان شبه الجزيرة العربية وخامس أكبر دولة من حيث المساحة في قارة آسيا. 

تم اكتشاف نسبة احتياطي نفطي هائل بها مما أدى إلى إحداث نقلة كبيرة في اقتصاديات البلاد وتعد هي أكبر منتج ومصدر للنفط حول دول العالم وتمتلك ثاني نسبة احتياطي نفطي وسادس أكبر احتياطي في العالم كافة. 

قد بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بها نحو 22 ألف دولار أمريكي وتحتل المكانة الخامسة في قائمة أغنى 10 دول عربية بالترتيب. 

6- دولة عمان 

دولة عمان أو سلطنة عمان كما يطلق عليها هي واحدة من أهم الدول العربية نظرًا لأنها تقع عند مصب الخليج العربي مماجعل لها أهمية استراتيجية كبيرة بين دول العالم، وتشترك في حدودها مع العديد من الدول من بينها السعودية واليمن والإمارات وباكستان وإيران وتعد واحدة من أقوى الدول العربية. 

تعتمد دولة البحرين بصورة أساسية في اقتصادها على تصدير النفط بالإضافة إلى السياحة والتجارة نظرًا لأنها تشتهر بالتمور وتجارة الأسماك، بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بها نحو 21 ألف دولار وتحتل المرتبة السادس بين أغنى الدول العربية. 

7- لبنان 

دولة لبنان تعد من الدول العربية التي ازدهرت منذ قديم الأزل نظرًا لانتشار الثقافة والفن بها، تعتمد دولة لبنان في المقام الأول على المناظر الطبيعية الخلابة والمناظر التي تجذب السائحين إليها من كل مكان، وتعتمد في اقتصادها بصورة عامة على التجارة والزراعة والخدمات وتحتل المرتبة السابعة بين قائمة الدول العربية الأغنى. 

8- ليبيا 

لا زالت دولة ليبيا ضمن قائمة أغنى 10 دول عربية بالترتيب وتحتل المركز الثامن بالرغم من الأحداث التي شهدتها وحالة عدم الاستقرار التي مرت بها، هي رابع دولة افريقية من حيث المساحة وتحتوي على كميات كبيرة من النفط الخام تصنف بأنها رقم عشرة عالميًا ما بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي، يعتمد الاقتصاد الليبي على البترول بنسبة 97% من إجمالي الدخل، بالإضافة إلى وجود الغاز الطبيعي والنفط الخام والبنية التحتية القوية، يبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج الإجمالي بها نحو 8 الاف دولار. 

9- دولة الجزائر 

دولة الجزائر هي واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة أفريقيا وتحديدًا في شمال غرب القارة وتعد واحدة من أكبر دول العالم من حيث المساحة، هي ثاني أكبر منتج للنفط في قارة أفريقيا بالإضافة إلى وجود العديد من الموارد الطبيعية الأخرى مثل وجود الغاز الطبيعي وعنصر الرصاص والنحاس والزئبق، تعتمد دولة الجزائر بصورة أساسية على تصدير النفط والغاز الطبيعي وذلك إلى دول الاتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم، بلغ نصيب الفرد فيها نحو 5000 دولار وتحتل المرتبة التاسعة بين قائمة أغنى 10 دول عربية بالترتيب. 

10- دولة تونس 

الجمهورية التونسية هي واحدة من الدول العربية التي تقع في شمال قارة أفريقيا وتعد بمثابة وجهة سياحية مميزة للغاية وتقع بالقرب من البحر المتوسط وتتميز بوجود العديد من المناطق السياحية بها بالإضافة إلى أنها موطن للكثير من المعالم الأثرية المعمارية وتحتل المرتبة العاشرة بين قائمة أغنى الدول العربية. 

بذلك نكون قد قدمنا لك بعض المعلومات حول قائمة أغنى 10 دول عربية بالترتيب وما هو المقياس الذي يتم على أساسه تصنيف الدول من حيث الموارد الطبيعية ومستوى المعيشة بها وذلك من خلال موقع ابن سوق.

السابق
ملخص كتاب فكر تصبح غنيا – نابليون هيل
التالي
قرض الموظفين من بنك الإمارات دبي الوطني شروطه وكيفية الحصول عليه