دليل البنوك السعودية

طريقة تنشيط مستفيد في البنك الأهلي.. وكيفية تنشيط حساب في البنك الأهلي 

طريقة تنشيط مستفيد في البنك الأهلي هذا ما سوف نخبرك به من خلال موقع ابن سوق، يعد البنك الأهلي التجاري أحد أكبر وأهم البنوك بالمملكة العربية السعودية كما أنه يعد من أقدم المؤسسات المالية بالمنطقة فقد بدأ نشاطه منذ عام 1953 وذلك كشراكة عامة نتيجة دمج أكبر مصارف العملات بالمملكة. 

طريقة تنشيط مستفيد في البنك الأهلي التجاري 

  • يقدم البنك الأهلي التجاري للعملاء الكثير من الخدمات ومنها خدمة تنشيط مستفيدي الحوالات والتي تتم عن طريق التواصل التلقائي من البنك وبالتالي يوفر الوقت والجهد على العملاء.
  • يستطيع العميل أن يستفيد من هذه الخدمة في حالة إذا كان يحتاج إلى تنشيط المستفيدين من الحوالات والتي قد سبق وأن تم إضافتهم عبر الأهلي أون لاين او الأهلي موبايل. 
  • إذا قام العميل بالتسجبل في الأهلي أون لاين او الأهلي موبايل من قبل، يتم إضافة مستفيد حوالات وهو الشخص الذي سوف يتم التواصل معه من قبل البنك بصورة تلقائية عبر الجوال الخاص المسجل من قبل المستخدم وذلك من أجل إتمام عملية التنشيط. 
  • بعد سماع كافة تفاصيل الإضافة وموافقة العميل على التنشيط يتم الضغط على الرقم 1، يقوم العميل بعد ذلك بإدخال الرقم السري ويتكون من 4 أرقام وهو رقم الهاتف المصرفي. 
  • سوف يصل إلى العميل رسالة نصية قصيرة عبر الجوال المستخدم في البنك وهي تفيد أنه قد تم إكمال عملية تنشيط المستفيدين بنجاح. 
  • يمكن للمستخدمين بعد ذلك تنفيذ العملية المتعلقة بكل سهولة دون أن يتم بذل مجهود إضافي. 
  • هذه الخدمة الخاصة بتنشيط حساب مستفيد هي خدمة مجانية لا يتم دفع رسوم عليها. 
  • هناك ايضًا طريقة أخرى من أجل تنشيط المستفيدين وذلك من خلال قيام العميل بالتواصل مع البنك عبر رقم خدمة العملاء وهو 920001000 وهي عند كل عملية يقوم بها العميل من أجل إضافة مستفيد. 

اقرا ايضا: تغيير الرقم السري للهاتف المصرفي الأهلي.. وكيفية التسجيل في خدمة الهاتف المصرفي للأهلي

إقرأ أيضا:طريقة تحديث بيانات الراجحي عن طريق الهاتف بالخطوات

كيفية تنشيط حساب في البنك الأهلي 

يحرص البنك الأهلي التجاري السعودي على عدم تجميد حسابات العملاء، لذلك قد قام البنك بتوضيح حالات الحسابات وكذلك الإجراءات المطلوبة من أجل تنشيط الحساب وذلك بالشكل الآتي: 

1- اغلاق الحساب 

يتم إغلاق الحساب من قبل البنك في حالة عدم إيداع أي أموال أو عدم تنفيذ أي عملية إيداع في خلال ال90 يوم الأخيرة، لذلك يجب عليك القيام بالذهاب إلى أحد فروع البنك أو عن طريق قنوات البنك الأهلي الإلكترونية من أجل تنشيط الحساب. 

2- تحويل الحساب إلى حساب راكد 

إذا لم يقم العميل بتنفيذ أي من العمليات المالية في خلال عامين من تنفيذ آخر عملية تحويل الحساب إلى راكد، من أجل تجنب تحويل الحساب يجب عليك تنفيذ أي من العمليات المالية من خلال فروع البنك الأهلي التجاري. 

3- تحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به 

إذا لم يقم العميل بتنفيذ أي معاملات مالية عن طريق الحساب الخاص به في البنك الأهلي لمدة خمس سنوات يتم تحويل الحساب إلى حساب غير مطالب به، إذا أردت عدم تحويل الحساب يجب عليك إجراء أي معاملة مالية قبل مرور خمس سنوات على تاريخ آخر عملية مصرفية.

إقرأ أيضا:أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي.. وما هي حلول مشكلة رفض بطاقة الصراف الراجحي؟

4- تحويل الحساب إلى حساب متروك 

إذا لم يقم العميل باسترداد الحساب الخاص به أو رصيده لمدة عشر سنوات بعد تحويله إلى حساب غير مطالب به بذلك يحول الحساب إلى حساب متروك، هنا يتم سحب الأرصدة من الحساب وإيداعها في حساب تجميعي بالبنك يخضع هذا الحساب إلى الرقابة بواسطة مؤسسة النقد العربي السعودي. 

5- تجميد الحساب 

عند انتهاء تاريخ الصلاحية هوية العميل والمسجل في سجلات البنك يتم تجميد الحساب الخاص به، إذا كان العميل مقيم يجمد الحساب فور انتهاء الهوية، أما إذا كان سعودي يتم إعطاءه مهلة لمدة ثلاثة شهور بعد انتهاء الهوية. 

إقرأ أيضا:عروض بنك الإنماء شراء مديونية وكيفية الحصول على خدمة تمويل السيارات من بنك الإنماء 

6- تحديث البيانات 

يجب ألا تتجاوز مدة أخر تحديث لبيانات الحساب الخاص بالعميل عن خمسة سنوات، ويجب أن يقوم العميل بتحديث البيانات الخاصة به بصورة دورية وخاصة في حالة وجود أي تعديلات على البيانات الشخصية الخاصة به. 

  • نسيت كلمة السر للهاتف المصرفي الأهلي 
  • إذا فقد العميل كلمة السر للأهلي أون لاين يجب عليه إتباع هذه الخطوات: 
  • قم بالضغط على نسيت الرقم السري. 
  • قم بإدخال البيانات التالية: 
  • اسم المستخدم الخاص بك في الأهلي أون لاين. 
  • رقم بطاقة الصراف والرمز السري الخاص به. 
  • قم بالنقر على موافق. 
  • سوف يظهر لك صفحة إعادة ضبط الرمز السري ويجب عليك هنا إدخال الرقم السري باللغة الإنجليزية وإدخاله مرة أخرى من أجل التأكيد. 
  • اضغط على كلمة موافق وبذلك سوف تقوم بتغيير الرقم السري للمستخدم. 
السابق
ماهي الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب البنكي؟
التالي
طريقة شحن رصيد سوا من تطبيق الراجحي.. وما هي طرق شحن رصيد سوا؟